Département des Sciences Naturelles
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département des Sciences Naturelles by Author "بلبكاي جما ل"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Itemالتعليم وتحديات المستقبل في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي(المدرسة العليا لاساتدة التعليم التكنولوجي-سكيكدة, 2024) عربيد إيمان، لمواري وئام; بلبكاي جما لهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على عملية التعليم وتطويرها عبر تجاوز مجموعة من المعيقات والتحديات. دراسة ميدانية بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة، وللتحقق من ذلك تم إتباع المنهج الوصفي. ولقد تم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على أداة الملاحظة، وكذا الاستبيان المشكل من 15 عبارة، تقيس مدى تقدير أساتذة المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة لتطبيقات ومهارات الذكاء الاصطناعي ومدى اطلاعهم على دورها وأهم التحديات التي تواجهها، إذ تم حساب خصائصه السيكومترية: الصدق والثبات (ألفا کرونباخ). وتم توزيعه على عينة مكونة من 40 أستاذا بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي، تم اختيارها بطريقة قصدية. ولاختبار صحة فرضيات الدراسة تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS نسخة 26 بتطبيق الأساليب الإحصائية منها: التكرارات النسب المئوية، اختبارت تحليل التباين، والمنحنيات البيانية. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية .يمتلك أساتذة للمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة درجة وعي متوسطة بمهارات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم- (a=0.05)لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة- بين أفراد عينة الدراسة في مدى تقديرهم الأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في عملية التعليم تعزى لمتغير الجنس (0.05=a) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة- .بين أفراد عينة الدراسة في مدى إدراكهم لمعيقات وتحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم تعزى لمتغير الأقدمية في التدريس .وقد تم تحليل هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة ذات الصلة .وفي ظل هذه الدراسة وضعت الطالبتان جملة من التوصيات والاقتراحات الموجهة لوزارة التعليم العالي لتشجيع المدارس والجامعات والأساتذة العاملين بها لتطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية الكلمات المفتاحية: التعليم، تطبيقات الذكاء الاصطناعي